شاطر | 
 

 علامة قبول الصلاة

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
معلومات العضو
البنت المميزه

البنت المميزه



معلومات إضافية
الجنس : انثى
عدد المساهمات عدد المساهمات : 96
نقاط نقاط : 107
السٌّمعَة السٌّمعَة : 5
تاريخ الميلاد : 14/01/1997
تاريخ التسجيل : 01/08/2013
معلومات الاتصال
مُساهمةموضوع: علامة قبول الصلاة    علامة قبول الصلاة   Calend10الجمعة 2 أغسطس 2013 - 16:33




علامة قبول الصلاة   3483470524

بسم الله الرحمن الرحيم

لعل سائلاً يسأل: إذا كان الله سماواته مملوءة بملائكته المقربين منهم المسبحون ومنهم المهللون ومنهم المكبرون ومنهم الداعون ومنهم الراكعون ومنهم الساجدون ولا يخلو موضع أربع أصابع من السماوات إلا وفيه ملك يعبد الله عبادة مستقرة إلى يوم الدين ناهيك عن أن الله يذكره ويسبحه جميع الكائنات حتى الحيوانات حتى الجمادات كل الكائنات يقول فيها رب العزة {وَإِن مِّن شَيْءٍ إِلاَّ يُسَبِّحُ بِحَمْدَهِ}الإسراء44 

وهو غني عن ذلك كله إذاً لماذا فرض علينا العبادات؟ فرض الله علينا الصلاة وزاد ففرض علينا الصيام وزاد ففرض علينا الحج إلى بيت الله وزاد ففرض علينا فريضة الزكاة إن الله فرض علينا هذه الفرائض لحِكَمٍ لا تُعد وأسرار لا يُحيط بها أحد نكتفي بسر منها جميعاً جعله الله هو السبب في صلاح أحوالنا وإصلاح مجتمعاتنا 

وما علاقة الصلاة والصيام والزكاة والحج بإصلاح المجتمعات؟ لأن الله جعل شرط قبول هذه الأعمال عنده أن تتحقق النتائج الطيبة والآثار الملموسة بعد أداء هذه العبادات في المجتمعات بين خلق الله الذين أتعايش بينهم فإذا صليت لله ما علامة قبول الصلاة؟ يقول لنا فيها الله {إِنَّ الصَّلَاةَ تَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاء وَالْمُنكَرِ} العنكبوت45

إذا انتهى المصلي قبل وبعد الصلاة عن جميع الفحشاء وعن فعل المنكرات وعن الإساءة للمسلمين والمسلمات كان هذا دليل على أن الله تقبل عمله وسيُثيبه بهذا العمل أجراً عاجلاً في دنياه وأجراً كبيراً آجلاً في أخراه يقول فيهما الله في كتابه {مَنْ عَمِلَ صَالِحاً مِّن ذَكَرٍ أَوْ أُنثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلَنُحْيِيَنَّهُ حَيَاةً طَيِّبَةً} النحل97

هذا هو الأجر العاجل في الدنيا أما الأجر الآجل في الآخرة {وَلَنَجْزِيَنَّهُمْ أَجْرَهُم بِأَحْسَنِ مَا كَانُواْ يَعْمَلُونَ } النحل97

إذاً علامة قبول الصلاة حُسن تعامل المؤمن مع إخوانه المؤمنين إن كان في المسجد أو في الشارع أو في العمل أو في السوق أو في أي موضع وجعلها الله في جماعة توطيداً للعلاقات بين المسلمين وزيادة في الروابط بين المؤمنين حتى نتعارف فيما بيننا ونُساعد بعضنا في حل مشكلاتنا فإذا افتقدنا أحدنا في المسجد في يوم بحثنا عنه وذهبنا إليه وسألناه فإن كان له مشكلة واستطعنا حلها قمنا بحلها له وإن لم نستطيع عاوناه لأن المؤمنين يقول فيهم رب العالمين {وَتَعَاوَنُواْ عَلَى الْبرِّ وَالتَّقْوَى} المائدة2

لا بد من التعاون بين المسلمين ولا يتم التعاون إلا إذا اجتمعنا وتعارفنا وتآلفنا وتكاتفنا وتساندنا ولذلك يقول لكم الرسول صلي الله عليه وسلم {الْمُؤْمِنُ لِلْمُؤْمِنِ كَالْبُنْيَانِ يَشُدُّ بَعْضُهُ بَعْضًا}[1] 

والصيام: سُئل نبي الله يوسف عليه وعلى نبينا أفضل الصلاة وأتم السلام: لِمَ تصوم وأنت على خزائن الأرض؟ قال (حتى لا أنسى الجائع) أمرنا الله أن نصوم لنجوع فنحس بإخواننا الجائعين ونستشعر إخواننا الفقراء والمساكين نسوق إليهم شيئاً من الخير الذي وكلنا بإنفاقه رب العالمين والمال مال الله والعبيد عبيد الله والذي يُنفق يعمل بقول الله {وَأَنفِقُوا مِمَّا جَعَلَكُم مُّسْتَخْلَفِينَ فِيهِ} الحديد7

فتتم المشاركة بين المؤمنين حتى أن النبي جعل من لا يشعر بأخيه الجائع إيمانه غير تام فقال عليه أفضل الصلاة وأتم السلام {لَيْسَ الْمُؤْمِنُ الَّذِي يَبِيتُ وَجَارُهُ إِلَى جَنْبِهِ جَائِعٌ}[2] 

وجعل فريضة الزكاة فيها فرض فرضه الله للفقراء والمساكين لم يجعله صدقة تطوعية متروكة للأريحية لأن الإنسان طبيعته البخل في الإنفاق لكنه جعله فريضة وحق يحاسبه عليه مولاه أن يُعطي نصيباً مما أفاء عليه مولاه للفقراء والمساكين ويعلم علم اليقين أن هذا حقهم فلا يمن عليهم بالإعطاء ولا يُجرح وجوههم بالمعايرة بأنه قدم لهم شيئاً لأن هذا حقهم قد أخذوه والذي فرض الحق هو رب العالمين 

وجعل الحج مؤتمراً عاماً لتعارف المؤمنين في كل القارات والأقطار وجعل أساس هذا الاجتماع العام صفاء النية وإخلاص الطوية وخلاص القلب من جميع الأمراض والأحقاد والأحساد الدنيوية حتى يكون المؤمنون على اختلاف ألوانهم وأجناسهم وألسنتهم كأنهم رجل واحد ولذا حذر المسافرين مما يثير النكد في القلوب ويؤجج الأحقاد في النفوس ويؤلب الأُخُوة ويجعلها عداوة ولا يليق ذلك في رحاب بيت الملك القدوس فقال للحُجاج المسافرين {فَمَن فَرَضَ فِيهِنَّ الْحَجَّ فَلاَ رَفَثَ وَلاَ فُسُوقَ وَلاَ جِدَالَ فِي الْحَجِّ} البقرة197

منعهم عن الحديث عن النساء أو مع النساء بالكلية وعن جميع المعاصي الظاهرة والباطنة حتى أنه لا يحاسب على الهم بالمعصية إلا في البيت الحرام إذا همَّ الإنسان هناك بمعصية حوسب عليها { وَمَن يُرِدْ فِيهِ بِإِلْحَادٍ بِظُلْمٍ نُذِقْهُ مِنْ عَذَابٍ أَلِيمٍ} الحج25

مجرد الإرادة والهم يحاسبه عليه مولاه ونهى عن الجدال لأنه يثير الشحناء ويؤجج البغضاء ويجعل الأخوة متنافرين بعد أن كانوا متآلفين وجعل الله هذه العبادات كلها شرط أدائها الطهارة الظاهرة والباطنة لله فقال النبي صلي الله عليه وسلم {مِفْتَاحُ الصَّلاةِ الطُّهُورُ}[3]

الطهارة الظاهرة بالماء والطهارة القلبية من جميع الأمراض التي حذر منها الله ونهى عنها رسول الله وهي الأمراض التي تُسبب فساد المجتمعات مثل الحقد والحسد والغل والكره والبغض والشح والأنانية وكل هذه الأمراض الشخصية هي التي تؤدي إلى سوء العلاقات الاجتماعية وإلى تشرذم الأفراد وإلى انتشار ما نراه فيما بيننا الآن من مساوئ لا عد لها ولا حد لها ولذلك قال الله في جماعة المؤمنين {وَنَزَعْنَا مَا فِي صُدُورِهِم مِّنْ غِلٍّ إِخْوَاناً عَلَى سُرُرٍ مُّتَقَابِلِينَ} الحجر47

لا يليق بالعبد أن يقف بين يدي مولاه وهو يعلم علم اليقين أن موضع نظر الله منه هو قلبه ويكون في هذا القلب حقد أو حسد أو غل لأحد من المسلمين وهي الأمراض التي تعصف بالمجتمع كما نرى الآن الكل في الإسلام يسعى لمصلحة الكل ليس كل رجل يسعى لمصلحة نفسه وينسى من حوله لأن النبي قال لنا {لا يُؤْمِنُ أَحَدُكُمْ بِاللَّهِ حَتَّى يُحِبَّ لأَخِيهِ مَا يُحِبُّ لِنَفْسِهِ}[4] 

والصيام جعله النبي صلي الله عليه وسلم وقاية من كل الذنوب والآثام التي تُقطع العلاقات بين الأنام {إِذَا كَانَ يَوْمُ صِيَامِ أَحَدِكُمْ فَلا يَرْفُثْ وَلا يَصْخَبْ فَإِنْ شَاتَمَهُ أَحَدٌ أَوْ قَاتَلَهُ فَلْيَقُلْ إِنِّي صَائِمٌ }[5] 

أما الزكاة فقد قال فيها الله {خُذْ مِنْ أَمْوَالِهِمْ صَدَقَةً تُطَهِّرُهُمْ وَتُزَكِّيهِم بِهَا}التوبة103

فهي طهرة للقلب وطهرة للنفس فالعبادات تُطهر باطن الإنسان فيتعلق بالقيم القرآنية والأخلاق المحمدية فيحرص على ود إخوانه ويحرص على صلة أرحامه ويحرص على بر أبويه ويحرص على مصلحة جميع المؤمنين لأنه يريد رضاء رب العالمين 

[1] الصحيحان البخاري ومسلم ومسند الإمام أحمد [2] المستدرك وسنن البيهقي [3] سنن الترمذي وأبي داود ومسند الإمام أحمد [4] الصحيحين البخاري ومسلم وسنن الترمذي [5] البخاري والنسائي ومسند الإمام أحمد




منقول من كتاب [أمراض الأمة وبصيرة النبوة]




علامة قبول الصلاة   Book_Amrad%20_Alomma_Wabaseerato_alnebwaa
علامة قبول الصلاة   3717029538

 

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معلومات العضو
البنت المميزه

البنت المميزه



معلومات إضافية
الجنس : انثى
عدد المساهمات عدد المساهمات : 96
نقاط نقاط : 107
السٌّمعَة السٌّمعَة : 5
تاريخ الميلاد : 14/01/1997
تاريخ التسجيل : 01/08/2013
معلومات الاتصال
مُساهمةموضوع: رد: علامة قبول الصلاة    علامة قبول الصلاة   Calend10الجمعة 2 أغسطس 2013 - 16:34




 اتمنى تستفيدوا من الموضوع

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معلومات العضو
1BrAhIm_Dz

1BrAhIm_Dz



معلومات إضافية
الجنس : ذكر
عدد المساهمات عدد المساهمات : 1854
نقاط نقاط : 1147
السٌّمعَة السٌّمعَة : 1
تاريخ الميلاد : 25/05/1992
تاريخ التسجيل : 15/07/2013
معلومات الاتصال
مُساهمةموضوع: رد: علامة قبول الصلاة    علامة قبول الصلاة   Calend10السبت 3 أغسطس 2013 - 4:06




بارك الله فيك اختي وجزاك خيرا اعمالك
وجعلها في ميزان حسناتك
تقبلي مروري وفائق شكري واحترامي
I love you 

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معلومات العضو
البنت المميزه

البنت المميزه



معلومات إضافية
الجنس : انثى
عدد المساهمات عدد المساهمات : 96
نقاط نقاط : 107
السٌّمعَة السٌّمعَة : 5
تاريخ الميلاد : 14/01/1997
تاريخ التسجيل : 01/08/2013
معلومات الاتصال
مُساهمةموضوع: رد: علامة قبول الصلاة    علامة قبول الصلاة   Calend10السبت 3 أغسطس 2013 - 15:53




 جزانا وجزاك وكل المسلمين ان شاء الله

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معلومات العضو
TĦé ṔriNḉẻ

avatar



معلومات إضافية
الجنس : ذكر
عدد المساهمات عدد المساهمات : 249
نقاط نقاط : 238
السٌّمعَة السٌّمعَة : 1
تاريخ الميلاد : 10/08/1992
تاريخ التسجيل : 04/08/2013
معلومات الاتصال
مُساهمةموضوع: رد: علامة قبول الصلاة    علامة قبول الصلاة   Calend10الأحد 4 أغسطس 2013 - 13:41




 بارك الله فيك ولك مني كل التقدير
وجزيل الشكر

تقبلوو مروري
فاصل ورود 

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معلومات العضو
razika zouzou

avatar



معلومات إضافية
الجنس : انثى
عدد المساهمات عدد المساهمات : 937
نقاط نقاط : 598
السٌّمعَة السٌّمعَة : 4
تاريخ الميلاد : 10/12/1997
تاريخ التسجيل : 16/07/2013
الموقع : http://www.darisni.com/
معلومات الاتصال
مُساهمةموضوع: رد: علامة قبول الصلاة    علامة قبول الصلاة   Calend10الثلاثاء 6 أغسطس 2013 - 3:06




 بارك الله فيك 



في انتظار جديدك القادم 


دمت لنا و دام عطائك الراقي 


تحياتي 

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معلومات العضو
OmAr

OmAr



معلومات إضافية
الجنس : ذكر
عدد المساهمات عدد المساهمات : 1826
نقاط نقاط : 2533
السٌّمعَة السٌّمعَة : 12
تاريخ الميلاد : 01/01/1997
تاريخ التسجيل : 31/07/2013
الموقع : algeria
معلومات الاتصال
http://www.darisni.com
مُساهمةموضوع: رد: علامة قبول الصلاة    علامة قبول الصلاة   Calend10السبت 24 أغسطس 2013 - 16:16




بارك الله فيك على الموضوع الجميل
ننتظر منك المزيـــــــــــــــــد

وردة حمراء

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معلومات العضو
شمس الأصيل

شمس الأصيل



معلومات إضافية
الجنس : انثى
عدد المساهمات عدد المساهمات : 24
نقاط نقاط : 34
السٌّمعَة السٌّمعَة : 1
تاريخ الميلاد : 14/09/1995
تاريخ التسجيل : 02/08/2013
معلومات الاتصال
مُساهمةموضوع: رد: علامة قبول الصلاة    علامة قبول الصلاة   Calend10السبت 31 أغسطس 2013 - 23:46





الله يعطيك العــــــــآفيه عـ المجهود


موضوع أكثر من رائع


في انتظار جديدك

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

علامة قبول الصلاة

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» الصلاة الصلاة الصلاة للشيخ خالد الراشد
» اجمل قصة للشيخ المغامسي عن الصلاة عن النبي عليه الصلاة والسلام
» الخشوع في الصلاة
» من الاخطاء في الصلاة
» مع هذا الملف تفوق في الفرنسية و أحصل على علامة جيدة أكثر من 15

 KonuEtiketleri كلمات دليلية
علامة قبول الصلاة شبكة ادرسني , علامة قبول الصلاة على منتدانا , علامة قبول الصلاة منتديات درسني ,علامة قبول الصلاة ,علامة قبول الصلاة , علامة قبول الصلاة
 KonuLinki رابطالموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الدراسة - Al-dirassa Forum :: إسلاميــــــــــات :: المنتدى الإسلامي العام - ISLAM-

ملاحظة مهمة : نحن (شبكة درسني) لا ننسب أي موضوع لشبكتنا فمنتدانا يحتوي على مواضيع منقولة و مواضيع منقولة بتصرف