المحتوى : الألوان المكملة
المجال : الرسم و التلوين
النشاط: تربية تشكيلية
الكفاءة المستهدفة : القدرة على التعرف على الألوان المكملة وتوظيفها في تعابير فنية . مذكرة نموذجية .
تقنية العـــــــــمل : التمازج اللوني – التلوين
الأهداف التعلمية : - يستكشف الألوان المكملة بمزج الألوان حسب القاعدة . عدد الحصص :01
-يتذوق جمال الألوان المكملة في تعابير فنية .
الوسائل المستعملة : فرشاة – ألوان زيتية – قارورة ماء – لوحة للمزج – السبورة –ورقة عمل على الألوان .
التقويم
مؤشر الكفاءة
الوضعية التعليمية التعلمية
مراحل الدرس
تشخــــيـــصي
يجيب عن الاسئلة المطروحة
سرد القصة التالية على مسامع المتعلمين وإثارة تساؤلات حولها :
شــــجار الألــــوان
في يوم من الأيام استيقظت فرشاة الألوان على صوت الألوان وهي تتباهى بنفسها
الأحمر: ألست أنا من يمثّل دماء الشهداء، والورود الحمراء، وألسنة النار..؟... إذاً... أنا ملك الألوان.
الأزرق: ، وإلاّ أطفأت نارك بمياهي، فأنا البحر والمحيط، أنا السماء، أنا الفضاء، أنا ملك الملوك.
الأصفر: لتعلموا جميعكم، أنني أرمز إلى أغلى شيئين في الوجود، الذهب، والشمس، أنا وحدي الملك.
بعد جدال طويل انزوى كل واحد منهم وراح يلون كل ما يجده امامه دون مشاركة الآخر لكنهم فشلوا جميعا وحزنوا حزنا شديدا
الفرشاة :لا حياة لكم الا مع بعضكم البعض هيا تصالحوا و تعانقوا كفى حزنا يا أصدقاء
عقدت الفرشاة مجلس صلح للألوان فتعانقوا وبكوا حتى امتزجت دموعهم مكونة الوانا جديدة لونوا بها رسوما بعيدة .
الأسئلة:
-ماهي الألوان المذكورة في القصة؟
ماذا يطلق عليها ؟
متى تشكلت الألوان الجديدة
مرحلة الانطلاق
تـــكـويــــــــــــــــــــــــني
يمزج الألوان ويكتشف اللون المكمل
يستنتج الألوان المكملة للألوان الأساسية
يحدد اللون المناسب وبلونه عن طريق التمازج اللوني
مطالبة المتعلمين بتحضير الوسائل اللازمة لمزج الألوان الأساسية واكتشاف الألوان المكملة كالآتي :
مطالبة المتعلمين بالمزج وتدوين الناتج مع مراقبة الأعمال وتسجيل اللون الناتج على السبورة .
يتوصل المتعلمون إلى أن الألوان المكملة للألوان الأساسية حسب الدائرة اللونية هي
اللون المكمل للون الأحمر هو البنفسجي.اللون المكمل للون الأصفر هوالبرتقالي .
اللون المكمل للون الأزرق هو الأخضر .
عرض رسم لسلة فواكه ومطالبة المتعلمين بكتابة القاعدة المناسبة لتلوين كل عنصر في الرسم .
مرحلة بناء التعلمات
تخصيلي
ينتقي أحسن الأعمال ويعلل
مطالبة المتعلمين بتلوين الرسم الموزع عليهم بالألوان المناسبة ثم عرضها على السبورة والتعليق عليها من حيث الجودة والإتقان وتناسق الألوان وجمال العمل المنجز مع اختيار أفضل الأعمال وتعليقها على جدارية الأعمال الفنية في القسم .
مرحلة استثمار المكتسبات