:*:*:أكثر من 100 تغريدة في المواعظ :*:*:
:*:*:الكاتب : سلطان بن عبد اللّه العمري:*:*
1- زيادة البلاء هو زيادة في التمحيص: ((حتى يمشي على الأرض وما عليه خطيئة)) فأبشر يا أيها المبتلى.
2- حينما نكون على علاقة مع ربنا -عز وجل- في تعبد وخضوع وسجود ودموع، فإن هذا يكسبنا حلاوة ومتعة لا توازيها لذائذ الدنيا بأسرها.
3- التمحيص لما في قلبك أمر لا بد منه ولهذا جاء سنة الابتلاء: (وليمحص الله ما في قلوبكم) والناجحون في البلاء هم قلة.
4- هناك أبواب كثيرة تدخل بها على الله، ولن تجد أجمل من باب الافتقار والانكسار.
5- بإذن الله - تعالى - ستكون أيامك القادمة أجمل وأحسن. أحسن الظن بربك.
6- حينما تتوالى صنوف المحن يجب أن لا نغفل عن آيات الفرج والأمل، ومنها: (سيجعل الله بعد عسر يسرا)، (لا تدري لعل الله يحدث بعد ذلك أمرا).
7- حينما ينزل البلاء ينظر الأولياء إلى اسم (الحكيم) الذي هو من أسماء الله - تعالى -، فيطمئنون. ثم يتجهون إلى اسم (الرؤوف) وعلى عتباته يبكون.
8- إن هناك أقوام لا يعلمون بأن أولياء الله يجدون متعتهم في شدة الابتلاء. والله إن في القلب شوقا وحبا لهذا الرب مهما كانت أقداره مؤلمة.
9- لقد سطر التاريخ مواقف العلماء الصادقين والصابرين، فكانوا مثالا كبيرا في الصبر والثبات. وتاريخنا يريد أن يكتب القصص فهل سيجد النماذج؟
10- تواصل الثناء من الناس دليل واضح على قبول الشخص عند ربه وفي الحديث: ((ثم يوضع له القبول في الأرض)).
11- ما أجمل أن تقول في سجودك:يارب كما اقتربت منك في سجودي، فلتقترب مني عنايتك ورحمتك يارب.
12- لقد ذاق الأنبياء مرارة البلايا. ولكن ما هي إلا أيام وينتقل الصابرون إلى جنات الخلود: (وجزاهم بما صبروا جنة وحريرا).
13- الله قريب من المظلوم ودعوته مستجابه ولو بعد حين، وإذا أقسم مالك الملك فالويل لك: ((وعزتي وجلالي لأنصرنك ولو بعد حين)).
14- مما رأيت: صاحب كرسي متحرك يسابق لصلاة الظهر.. راقبته بعد الصلاة فوجدته يبعد عن المسجد بنحو 500 متر.
15- يصعب علينا حمل الحديد، ولكنه قد يكون سهل علينا حمل مئات الأطنان من الحسد والحقد. اللهم طهر قلوبنا من الحسد.
16- حينما يقوى الاتصال بالله - تعالى - تكون هناك كرامات ربانية، وليست الكرامة أمر مقصود يبحث عنه صاحب الإيمان، فأعظم الكرامة لزوم الاستقامة.
17- حلاوة الإيمان ولذة مناجاة الرحمن حقيقة يتذوقها من أدام القرب من الرحمن. فيا لذة السابقين المقربين. ويخسارة المفرطين والغافلين.
18- هل تذكّر من يحرك بيديه ريموت القنوات أو المواقع المحرمة أن يديه ستشهد عليه يوم القيامة؟ قال - تعالى -: (اليوم نختم على أفواههم وتكلمنا أيديهم).
19- لي صديق مشلول، قال لي: متى آخر مرة تقابلنا؟ قلت: من سنوات؟ قال: كم مرة حركت يديك ورجليك؟ قلت: كثير جدا. قال: أنا لم أحركها منذ عشرين سنة.
20- عبر " سجودك " مفتاح سعادتك فاذرف دموع الاعتراف وأخبر مولاك بأنك نادم وتائب وباحث عن السعادة وسوف تجد قرب الرب منك بعد اعترافك.
21- مما يجعلك تحب الحياة ارتباطك بكلام ربك، فاقرأ فيه لتستمتع بحلاوته ولكي تذوق طعم المناجاة وفي التنزيل: (ألا بذكر الله تطمئن القلوب).
22- في كتاب ربنا: (وربك يخلق ما يشاء ويختار) فاعلم أنه يختار لجنانه أقوام، ثم يبتليهم بأمور ليتميز الصادق من غيره. لم يبتليك إلا لأنه يحبك.
23- يارب: إنما نحن بك. لولاك يارب لما كتبنا ولا فهمنا. لولاك يارب ما قمنا ولا جلسنا. لولاك يارب ما اهتدينا ولا صلينا. يارب كن معنا ولنا.
24- الله رؤوف بعباده، واستشعار هذا المعنى يجعلنا نبتسم عند ورود البلاء. يريد الله بكم اليسر.
25- الفتوحات الربانية ليست فقط في أمور الرزق والوظيفة، بل من أعظم الفتوحات: الفتوحات في أعمال القلوب وفهم النصوص والصبر على البلاء.
26- الابتلاء تلك الكلمة التي نسمعها كثيرا، ونقرأ عنها كثيرا، ولكن والله من الصعب أن نتأدب بآداب الأنبياء والأولياء حين نزول البلاء.
27- ملازمة التقوى في كل حال لها دور كبير في جلب الرزق والبركة فيه، وربنا يؤكد هذا بقوله: (وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجًا * وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ)[الطلاق: 2-3].
28- من الناس من تزيده الفتن والأزمات ارتباطا بربه - تعالى - ومنهم من يتحول إلى المصحات النفسية.
29- في القرآن كنوز وفي داخله أسرار، إن كنت تريد أن تتذوقها فطالع كتاب (في ظلال القرآن) لأعجوبة الزمان وسيد الأدباء (سيد قطب) - رحمه الله -.
30- في دروس الحياة عبر، الكل يموت، ويبقى الحي الذي لا يموت.. ومضة: العمل الصالح يدخل مع في قبرك ليكون أنيسك.
31- ابدأ صباحك بدعاء ربك بأن يجعل هذا اليوم عامرا بالخيرات والبركات.
32- حينما تنزل بك الهموم والمصائب لا تغفل عن ركعتين تتصل فيها بمولاك.
33- في السجون أسرار وأخبار وغوامض وتأجيل وتسويف ونسيان وإهمال، ولكن يوم القيامة كيف سيكون الاعتذار.
34- في زحمة الانترنت قد نغيب عن مصدر السعادة (القرآن).
35- تفويض الأمور إلى الله - تعالى - طريقة عظيمة في تفريج الكربات.
36- الانهماك في عالم التويتر والفيس بوك قد يلهينا عن النظر في الكتاب والسنة والتمتع بما فيها من أنوار الوحي.
37- الوقوع في الذنب فطري في بني البشر، ولكن مما يجب التربية عليه (سرعة الرجوع للحق والهدى).
38- قد تجد عاملا فقيرا في طريقك، فحاول أن تقف له وتعطيه ريالات وتبتسم له، وجرب، وسوف تشعر بسعادة غامرة، ولعله يدعو لك فيرحمك الرحمن.
39- كنت عند إشارة وبجانبي شاب رفع صوت الغناء ومعه سيجارة، فسلمت وابتسمت، وقلت له: أين الطريق إلى الجنة، فرمى السيجارة وأغلق الغناء.
40- قال ابن الجوزي: ليس المراد أن يبتلي ليعذب بل يبتلي ليهذب.
41- قال ابن القيم: السعادة لا يوصل إليها إلا على جسر المشقة والامتحان.
42- في نظرتنا للابتلاء لا ننس أن الله أحكم الحاكمين وأن الله يقدر الأمور على مآلات حسنة، قال - تعالى -: (لا تحسبوه شرا لكم).
43- التعلق بالله - تعالى - وحده هو الملجأ عند السجن والبلاء وتطاول الأعداء، أما الأصحاب فلن يدوموا لك.
44- نحن بشر ضعفاء: يجب أن نستمد القوة من الذي على العرش استوى.
45- أنا وأنت أصحاب ذنوب، وما أجمل أن أكون أنا وأنت ممن يتوب.
46- مما علمتني الحياة: أن صلاة الفجر طريق كبير لسعادة كاملة وتوفيق كبير في ذلك اليوم تحديدا.
47- نحن لا شيء بدون رعاية الرب - سبحانه -.
48- حينما تتوضأ ثم تتجه إلى سجادتك ثم تسجد، هناك فلتذرف الدموع وتخبر ربك بأسرارك وطلباتك؟
49- يسقط بعض أصحاب الاستقامة عند فتنة النساء عبر التساهل في البدايات والثقة بالنفس.
50- من جرب تفريج الكربات على الآخرين وأثرها على تفريج الله لكرباته - أيقن بأن الله - جل وعلا - أكرم الأكرمين.
51- (فمن زحزح عن النار وأدخل الجنة فقد فاز) هناك فقط " الفوز الكبير ".. ثم تمشي نحو الجنان.. ما شعورك؟ هناك تبدأ الحياة الأبدية..
52- (اهم درجات عند الّلَه) أنت في أي درجة؟ يمكنك أن ترتفع درجات عند الّلَه؟ ويمكنك أن تنزل درجتك عند الّلَه؟ القرارات بيدك أنت.
53- جنات الخلود فيها سعادة الأبد. إنها هدف يستحق البذل والعطاء. إنها منزل يستحق الشراء. إنها ملتقى الأنبياء والأولياء. إياك أن تحرم نفسك منها.
54- القبر سيكون ضيق جداً. ولكن أعمالك الحسنة ستفتح لك فيه نوافذ لترى مقعدك من الجنة. اعتبر بمن مات، ماذا يتمنى؟
55- من أقبل إلى الله تلقاه من بعيد، ومن أعرض عنه ناداه من قريب، ومن ترك لأجله أعطاه فوق المزيد، ومن تصرف بحوله وقوته ألان له الحديد.
يتبع ....