شاطر | 
 

 فرض الثلاثي الثاني في اللّغــة العربيّة وآدابــها

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
معلومات العضو
OmAr

OmAr



معلومات إضافية
الجنس : ذكر
عدد المساهمات عدد المساهمات : 1826
نقاط نقاط : 2533
السٌّمعَة السٌّمعَة : 12
تاريخ الميلاد : 01/01/1997
تاريخ التسجيل : 31/07/2013
الموقع : algeria
معلومات الاتصال
http://www.darisni.com
مُساهمةموضوع: فرض الثلاثي الثاني في اللّغــة العربيّة وآدابــها   فرض الثلاثي الثاني في اللّغــة العربيّة وآدابــها Calend10الأحد 19 أبريل 2015 - 21:53




الجمهوريّة الجزائريّة الديمقراطيّة الشعبيّة

فرض الثلاثي الثاني في اللّغــة العربيّة وآدابــها
الشّعبة: س1 ج م ع ت. المدّة: ساعــة.

السند الشعري

قال كعب بن مالك :
01 ـ و فينا رسول الله نتبـع أمــره إذا قال فـــــينا القول لا نتطلّع
02 ـ تدلّى عليه الرَّوْحُ من عـند ربـه ينزّل من جو الــــسماء و يرفع
03 ـ نشـاوره فيمــا نريد و قَصْرُنَا إذا ما اشتهـى أنّا نطيــع و نسمع
04 ـ و قال رسول الله لــما بدوا لـنا ذروا عنكم هول المنـيّات و اطمعوا
05 ـ و كونوا كمن يشري الحـياة تقربا إلى ملك يُحْـيا لديــــه و يُرجع
06 ـ و لكن خـذوا أسـيافكم و توكلوا على الله إن الأمر لله أجــــــمع
07 ـ فسرنا إليهم جـهرة فـي رحالهم ضُحَيَّا عليــــنا البيض لا نتخشّع
08 ـ فجئنا إلى مـوج من البحر وسطه أحابيش منهم حاســـــر و مقنّع
09 ـ ثلاثـة آلاف و نحن نَصـــّيَة ثلاث مئيــن إن كَثرنا و أربـــع
10 ـ نُغاورهم تجـري المنية بينــنا نشارعهم حوض المــنايا و نشرع
11 ـ تهادى قِسِيُّ النبـع فـينا و فيهم و ما هو إلا اليَثـْربيُّ المقــــطّع
12 ـ و خيل تراها في الفـضاء كأنها جرادٌ صبًا فــــــي قُرّة يتربّع

إثراء الرصيد اللغوي:

يشري: يبيع ـ ضحيـا: وقت الضحى ـ البيض : السيوف ـ أحابيش: جماعة من الناس اختلفت أجناسهم .








الصفحة 1/2 اقلب الصفحة


الأسئـــــــــــــــلة

البناء الفكري : 8 نقاط
1 – لماذا التف المسلمون حول محمد صلى الله عليه و سلم ؟ علل إجابتك بعبارات من الأبيات .
2 ـ ربط الرسول المسلمين بقوة روحية تفوق القوى المادية، أين يبرز ذلك في الأبيات ؟
3 – بماذا أمر الرسول جمع المسلمين و ما كان موقفهم من ذلك و لماذا ؟
4 – ما النمط الغالب على النص ؟ حدد خصائصه مع التعليل ؟
البناء اللغوي :6 نقاط
1 – أعرب ما تحته خط.
2- اشرح هذه الصورة التشبيهية مبينا أثرها في المعنى ( و خيل تراها بالفضاء كأنها جراد .... )
3- تنوعت الضمائر في البيتين العاشر و الحادي عشر . بين نوعها ووضح دلالتها .

الوضعية الإدماجية :6 نقاط
أكتب في إحدى الوضعيتين الإدماجيتين على الخيــــار:
1 ـ طلب منك أن تودع زملاءك و زميلاتك بمناسبة العطلة. أكتب فقرة قصيرة في هذا السياق باستخدام الفعل المضارع المبني والمعرب.
2 ـ طلب منك صديقك أن تزوّده بخلاصة تجربتك في الاستعداد للامتحان. أكتب فقرة تقدم فيها نصائحك مشفوعة ببيان أثرها على تحضيره و استعداده موظفا ما يناسب من المفعول لأجله.
بالتوفيق و السداد


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

فرض الثلاثي الثاني في اللّغــة العربيّة وآدابــها

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» فرض الثلاثي الثاني في اللّغــة العربيّة وآدابــها السنة الاولى ثانوي شعبة علوم
» إضراب الأساتذة يهدد بنسف الثلاثي الثاني
» نماذج لاختبارات الثلاثي الثاني في هندسة الطرائق للسنة ثالثة ثانوي
» ختبار الثلاثي الثاني في مادة اللغة العربية و آدابها للسنة الاولى ثانوي
» اختبارات الثلاثي الثاني مادة اللغة العربية السنة الاولى ابتدائي العام الدراسي 2013

 KonuEtiketleri كلمات دليلية
فرض الثلاثي الثاني في اللّغــة العربيّة وآدابــها شبكة ادرسني , فرض الثلاثي الثاني في اللّغــة العربيّة وآدابــهاعلى منتدانا , فرض الثلاثي الثاني في اللّغــة العربيّة وآدابــها منتديات درسني ,فرض الثلاثي الثاني في اللّغــة العربيّة وآدابــها ,فرض الثلاثي الثاني في اللّغــة العربيّة وآدابــها , فرض الثلاثي الثاني في اللّغــة العربيّة وآدابــها
 KonuLinki رابطالموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الدراسة - Al-dirassa Forum :: مرحلة التعليم الثانوي :: السنة الأولى ثانوي-

ملاحظة مهمة : نحن (شبكة درسني) لا ننسب أي موضوع لشبكتنا فمنتدانا يحتوي على مواضيع منقولة و مواضيع منقولة بتصرف