شاطر | 
 

 الاخبار عن توسع السماء في القرآن الكريم

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
معلومات العضو
OmAr

OmAr



معلومات إضافية
الجنس : ذكر
عدد المساهمات عدد المساهمات : 1826
نقاط نقاط : 2533
السٌّمعَة السٌّمعَة : 12
تاريخ الميلاد : 01/01/1997
تاريخ التسجيل : 31/07/2013
الموقع : algeria
معلومات الاتصال
http://www.darisni.com
مُساهمةموضوع: الاخبار عن توسع السماء في القرآن الكريم   الاخبار عن توسع السماء في القرآن الكريم Calend10الجمعة 6 فبراير 2015 - 1:46





بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على أشرف الخلق والمرسلين

الاخبار عن توسع السماء في القرآن الكريم

قال الله عز وجل : وَالسَّمَاءَ بَنَيْنَاهَا بِأَيْيدٍ وَإِنَّـا لَمُوسِعُونَ [الذاريات: 47].
تشير الآية القرآنية الكريمة إلى أن الكون المعبّر عنه بلفظ السماء هو في حالة توسع دائم، يدل على ذلك لفظ "موسعون" فهو اسم فاعل بصيغة الجمع لفعل أوسع وهو يفيد الاستمرار، لكن القرآن لم يبين تفاصيل الاتساع وإنـما أورده .
الاخبار عن توسع السماء في القرآن الكريم 1411635241861
التفسير اللغوي:
موسعون اسم فاعل من الفعل " أوسع"
وسعَ / أوسعَ في يُوسع ، إيساعًا ، فهو مُوسِع ، والمفعول مُوسَع - للمتعدِّي
أوْسَعَ دَارَهُ : جَعَلَهَا أكْثَرَ سَعَةً ، اِتِّسَاعاً
أوْسَعَ اللَّهُ رِزْقَهُ : جَعَلَهُ ذَا سَعَةٍ وَغِنىً.
وجاءفي تاج العروس "أوْسَعَه" صَيَّرَهُ واسِعاً
"موسعون" اسم فاعل من الفعل أوسع. وبالعودة الى جامع الدروس العربية صفحة 126 نجد ما يلي في تعريف اسم الفاعل
"اسم الفاعل صفة تؤخذ من الفعل المعلوم لتدل على معنى وقع من الموصوف بها أو قام به على وجه الحدوث لا الثبوت.
والمراد بالحدوث أن يكون المعنى القائم بالموصوف متجددا بتجدد الأزمنة."جامع الدروس العربية.ص126
وبالتالي نستخلص أن الحقل المعجمي لموسعون يتكون من التوسع والغنى والقدرة .

فهم الـمفسـرين :
- تفسير مقاتل بن سليمان/ مقاتل بن سليمان (ت 150 هـ)
{ وَإِنَّا لَمُوسِعُونَ } [آية: 47] يعني نحن قادرون على أن نوسعها كما نريد.

تفسير جامع البيان في تفسير القرآن/ الطبري (ت 310 هـ)
وقوله: { وَإنَّا لَمُوسِعُونَ } يقول: لذو سعة بخلقها وخلق ما شئنا أن نخلقه وقدرة عليه. ومنه قوله:
{ عَلى المُوسعِ قَدَرُهُ وَعن المُقْتِرِ قَدَرُهُ }
يراد به القويّ. وقال ابن زيد في ذلك ما:
حدثني يونس، قال: أخبرنا ابن وهب، قال: قال ابن زيد، في قوله: { وَإنَّا لَمُوسِعُونَ } قال: أوسعها جلّ جلاله.

تفسير التفسير الكبير / للإمام الطبراني (ت 360 هـ)
{ وَإِنَّا لَمُوسِعُونَ }؛ في السَّماء على الأرضِ في كلِّ جهاتٍ، ونحن نقدرُ على أكثرَ من ذلك، ولم يكن هذا جهدُ قوَّتنا، وقال الحسنُ: (وَإنَّا لَمُوسِعُونَ الرِّزْقَ عَلَى مَنْ فَوْقَهَا وَمَنْ تَحْتَهَا).

تفسير بحر العلوم/ السمرقندي (ت 375 هـ)
{ وَإِنَّا لَمُوسِعُونَ } يعني نحن قادرون على أن نوسعها كما نري

تفسير النكت والعيون/ الماوردي (ت 450 هـ)
{ وَإِنَّا لَمُوسِعُونَ } فيه خمسة أوجه:
أحدها: لموسعون في الرزق بالمطر، قاله الحسن.
الثاني: لموسعون السماء، قاله ابن زيد.
الثالث: لقادرون على الاتساع بأكثر من اتساع السماء.
الرابع: لموسعون بخلق سماء ملثها، قاله مجاهد.
الخامس: لذوو سعة لا يضيق علينا شيء نريده.

تفسير مفاتيح الغيب ، التفسير الكبير/ الرازي (ت 606 هـ)
وقوله تعالى: { وَإِنَّا لَمُوسِعُونَ } فيه وجوه أحدها: أنه من السعة أي أوسعناها بحيث صارت الأرض وما يحيط به من الماء والهواء بالنسبة إلى السماء وسعتها كحلقة في فلاة، والبناء الواسع الفضاء عجيب فإن القبة الواسعة لا يقدر عليها البناءون لأنهم يحتاجون إلى إقامة آلة يصح بها استدارتها ويثبت بها تماسك أجزائها إلى أن يتصل بعضها ببعض. ثانيها: قوله: { وإنا لموسعون } أي لقادرون ومنه قوله تعالى:
{ لاَ يُكَلّفُ ٱللَّهُ نَفْسًا إِلاَّ وُسْعَهَا }

تفسير تفسير القرآن الكريم/ ابن كثير (ت 774 هـ)
{ وَإِنَّا لَمُوسِعُونَ } أي: قد وسعنا أرجاءها، فرفعناها بغير عمد حتى استقلت كما هي.

القرطبي : قال بعد أن ذكر أقوالا في تفسير الآية : وقيل: جعلنا بينهما وبين الأرض سعة. الجوهري: وأوسعَ الرجلُ أي صار ذا سَعة وغِنىً، ومنه قوله تعالى: { وَٱلسَّمَآءَ بَنَيْنَاهَا بِأَيْدٍ وَإِنَّا لَمُوسِعُونَ } أي أغنياء قادرون. فشمل جميع الأقوال.

الطبراني : َوْلُهُ تَعَالَى: { وَٱلسَّمَآءَ بَنَيْنَاهَا بِأَييْدٍ }؛ أي بقُدرَةٍ وقوَّة، { وَإِنَّا لَمُوسِعُونَ }؛ في السَّماء على الأرضِ في كلِّ جهاتٍ، ونحن نقدرُ على أكثرَ من ذلك.

البيضاوي و النسفي و أبو السعود : { لَمُوسِعُونَ } السماء أو ما بينها وبين الأرض.

الفيروز آبادي : { وَٱلسَّمَآءَ بَنَيْنَاهَا } خلقناها { بِأَييْدٍ } بقوة { وَإِنَّا لَمُوسِعُونَ } لها ما نشاء.

تفسير البحر المحيط/ ابو حيان (ت 754 هـ)
{ وإنا لموسعون }: أي بناءها، فالجملة حالية، أي بنيناها موسعوها، كقوله: جاء زيد وإنه لمسرع، أي مسرعاً، فهي بحيث أن الأرض وما يحيط من الماء والهواء كالنقطة وسط الدائرة. وقال ابن زيد قريباً من هذا وهو: أن الوسع راجع إلى السماء. وقيل: لموسعون قوة وقدرة، أي لقادرون من الوسع، وهو الطاقة. وقال الحسن: أوسع الرزق بالمطر والماء.
تفسير تفسير القرآن/ ابن عبد السلام (ت 660 هـ)
{ لَمُوسِعُونَ } الرزق بالمطر، أو السماء، أو لا يضيق علينا شيء نريده، أو نخلق سماء مثلها، أو على الاتساع بأكثر من اتساع السماء.

السمرقندي و مقاتل بن سليمان : { وَٱلسَّمَاء بَنَيْنَـٰهَا بِأَيْدٍ } يعني خلقناها بقوة وقدرة { وَإِنَّا لَمُوسِعُونَ } يعني نحن قادرون على أن نوسعها كما نريد

الماوردي و غيره : فيه خمسة أوجه ... الثاني : لموسعون السماء.

ابن عبد السلام : { لَمُوسِعُونَ } الرزق بالمطر، أو السماء، أو لا يضيق علينا شيء نريده، أو نخلق سماء مثلها، أو على الاتساع بأكثر من اتساع السماء.

أبو حيان : { وإنا لموسعون }: أي بناءها، فالجملة حالية، أي بنيناها موسعوها، كقوله: جاء زيد وإنه لمسرع، أي مسرعاً، فهي بحيث أن الأرض وما يحيط من الماء والهواء كالنقطة وسط الدائرة.

تفسير اللباب في علوم الكتاب/ ابن عادل (ت 880 هـ) : " وَإِنَّا لَمُوسِعُونَ " يجوز أن تكون الجملة حالاً من فاعل " بَنَيْنَاهَا ". ويجوز أن تكون حالاً من مفعوله ومفعول " موسِعُون " محذوف أي مُوسِعُونَ بِنَاءَهَا.

توسع السماءحقيقة علمية
في عام 1929 شاهد عالم الفلك الأمريكي "إدوين هابل" بواسطة التلسكوب أن المجرات تتباعد عن بعضها البعض بسرعات هائلة. إن حركة ابتعاد المجرات ناتجة عن توسع الفضاء (الكون) وامتداده.
ففي عام 1929 أكد العالمان الفلكيان "همسن" و "هابل" نظرية توسع الكون بالمشاهدة، حيث وضع هابل القاعدة المعروفة باسمه وهي قانون تزايد بُعد المجرات بالنسبة لمجراتنا، وبالنسبة لبعضها البعض، وبفضل هذا القانون أمكن حساب عمر الكون التقريبي، وقد قام "هابل" باستدعاء "آينشتين" من ألمانيا إلى أميركا حتى يُرِيَه تباعد المجرات والكواكب بواسطة التلسكوب.
وتفسير ظاهرة ابتعاد المجرات يتمثل في أنه إذا كان هناك مصدر ضوئي من الفضاء الخارجي يبتعد عنا فإن تردد الأمواج الضوئية ينخفض وبالتالي ينزاح نحو اللون الأحمر. أما إذا كان المصدر الضوئي يقترب منا فإن الانزياح الذي يسجله المشاهد سيكون نحو اللون الأزرق. ويكون الانزياح الطيفي ملموساً عندما تكون سرعات المصدر الضوئي معتبرة بالنسبة لسرعة الضوء، بينما لا يمكن مشاهدته بالنسبة للمصادر الضوئية العادية ذات السرعات الضئيلة مقارنة مع سرعة الضوء، وهذا ما أكده العالم الفيزيائي دوبلر (Doppler).
إن حركة ابتعاد المجرات ناتجة عن توسع الفضاء نفسه حيث تنساق معه المجرات كلها. وبصورة عامة فإن المجرات وتجمعات المجرات وأكداس المجرات هي أشبه ما تكون بكتل غازية هائلة من الدخان ما تزال تتوسع وينتشر ويتوسع معها الكون منذ حصل الانفجار العظيم في الكتلة الغازية الأولى، وقد أشارت الموسوعة الفضائية إلى هذه الظاهرة.

http://map.gsfc.nasa.gov/universe/uni_expansion.html
http://edition.cnn.com/2014/04/08/te...n-astronomers/
http://www.foxnews.com/scitech/2011/...ze-in-physics/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

الاخبار عن توسع السماء في القرآن الكريم

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» الاخبار عن توسع السماء expansion of the universe
» من الاعجاز الطبي والتشريعي في القرآن.... الأمر بغض النظر الاعجاز العلمي في القرآن الكريم
» إعراب القرآن الكريم
» من قصص الحيوان في القرآن الكريم
» علم الجبر في القرآن الكريم

 KonuEtiketleri كلمات دليلية
الاخبار عن توسع السماء في القرآن الكريم شبكة ادرسني , الاخبار عن توسع السماء في القرآن الكريمعلى منتدانا , الاخبار عن توسع السماء في القرآن الكريم منتديات درسني ,الاخبار عن توسع السماء في القرآن الكريم ,الاخبار عن توسع السماء في القرآن الكريم , الاخبار عن توسع السماء في القرآن الكريم
 KonuLinki رابطالموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الدراسة - Al-dirassa Forum :: إسلاميــــــــــات :: المنتدى الإسلامي العام - ISLAM :: الإعجاز العلمي من القرآن الكريم-

ملاحظة مهمة : نحن (شبكة درسني) لا ننسب أي موضوع لشبكتنا فمنتدانا يحتوي على مواضيع منقولة و مواضيع منقولة بتصرف