شاطر | 
 

 تطبيق المنج التجربي على البيولوجيا : هل يمكن تطبيق المنهج التجربي على البيولوجيا؟

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
معلومات العضو
ZeRGuiT

ZeRGuiT


Admin
معلومات إضافية
الجنس : ذكر
عدد المساهمات عدد المساهمات : 6868
نقاط نقاط : 9976
السٌّمعَة السٌّمعَة : 6
تاريخ الميلاد : 20/05/1993
تاريخ التسجيل : 30/06/2013
الموقع : Algeria
معلومات الاتصال
http://www.darisni.com
مُساهمةموضوع: تطبيق المنج التجربي على البيولوجيا : هل يمكن تطبيق المنهج التجربي على البيولوجيا؟   تطبيق المنج التجربي على البيولوجيا : هل يمكن تطبيق المنهج التجربي على البيولوجيا؟ Calend10الثلاثاء 12 مايو 2015 - 17:19




تطبيق المنج التجربي على البيولوجيا

هل يمكن تطبيق المنهج التجربي على البيولوجيا؟

طرح المشكلة
وجود الإنسان في هذا الكون مرتبط دائما بمحاولاته لإيجاد ابلقوانين التي تحكم الكزن و كذا معالجته لمختلف المشكلات التي تعيقه و تحول بينه و بين تحقيق تكيفه مع العالم الخارجي فابتكر لذلك مختلف المناهج و الطرق للدراسة و البحث و من بين المناهج التي اعتمدها في ذلك المنهج التجربي القائم على الملاحظة و الفرضية و التجربة. فقد قام فرنسيس بيكن بتطبيق هذا المنهج على علوم المادة الجامدة و قد حقق تطبيقه تطورا كبيرا. هذا ما دفع ببالبعض بالماناداة إلى محاولة تطبيقه على علوم المادة الحية و هي علوم تدرس الكائنات الحية كالانيان و الحيوان و النبات و هنا قد ظهرت المشكلة فمن الفلاسفة من رأى أنه لا يمكن تطبيق المنج التجربي على هذه الأخيرة و منهم من دافع عن أطروحة إمكانية التطبيق و من هنا يستعجلنا التسلؤل الآتي:
هل يمكننا تطبيق المنج التجربي على علوم المادة الحية؟

محاولة حل المشكلة:
عرض منطق الأطروحة الأولى:
يدور منطق الأطروحة الأولى حول أنه لا يمكننا بأي حال من الأحوال تطبيق المنهج التجريبي على علوم المادة الحية إذ أنها تتميز بميزات خاصة تحول بينها و بين تطبيق هذا المنهج
و قد دعم هذا الاتجاه العديد من الفلاسفة ذلك لأن المادة الحية تتميز بموضوعها المنفرد المتميز عن المادة الجامدة إذ اننا لا يمكن أن نقسم و أن نفصل جزءا من أجزاء المادة الحية دون أن يؤثر ذلك على على الجزء المفصول أو على الكائن إذ يتحول العضو من نظام الذوات الحية إلى نظام الذوات الميتة و هذا ما ذهب إليه جورج كوفييه
و الميزة الثانية للمادة الحية هي صعوبة تصنيف الحوادث ففي المادة الجامدة يسهل علينا تصنيف المواد أما في المادة الحية يتعذر علينا ذلك نظرا للخصوصية الت يتتميز بها و كمثال على ذلك نجد الفيلسوف ليبنتز الذي برر هذا الطرح و هو يتجول بحديقة لزميله جمع الآلاىف من الأوراق المتساقطة محاولا غيجاد تطابق في الشكل بين هطذه الأوراق فلم يحصل و لو على زوجين متطتبقين منها.
أما الميزة الثاثلة فتتثل في عدم بصداقية التجريب إذ أن المجرب يحول الكائن من وسطه الطبيعي إلى وسط اصناعي هاذ ما يؤدي إلى تغير في سلوك هذا الكائن و من اللثمة فالنتائج تكون غير دقيقة، كما أن التجربة على الكائن الحي تدخل فيها عوامل أخرى مثل التخذير و التلوين و العزل. و إذا كان تكرار التجربة على المادة الجامدة يعطينا نتيجة واحدة فإن التكرار على المادة الحية لا يعطينا نفس النتائج.
أما إذا نظرنا إلى تطبيق المنهج التجريبي من ذهنية الإنسان فنجد أيضا عوائق أخرى تتعلق بالعرف و العادات و التقاليد
النقد:
اننا لا ننكر وجود عوائق عديدة تحول بيننا و بين تطبيق المنهج التجربي على المادة الحية و لكن الأخذ بهذه العوائق إلى درجة استحالة تطبيق المنهج على المادة الحية أمر مبالغ فيه. اذ كيف يمكننا تفسير التقدم الذي تم تحقيقه في الطب.
عرض الأطروحة الثانية.
ان منطق الأطروحة الثانية يدور حل امكانية تطبيق التجربة على الكائن الحي اذ أنه بإمكاننا تجاوز العوائق
و قد دعم هذا الاتجاه مجمموعة من الفلاسفة منهم كلود برنارد في كتابه " مدخل لدراسة الطب التجريبي: الذي حاول أن يقارن فيه أن يقارن بين المادة الجامدة و الحية فوجد في المادة الحية ثلاثة أنواع من العناصر:
أولا العناصر البسيطة كميائيا 16 عنصر منها موجود في المادة الحية كما في المادة الجامدة و لكن من خلال تفاعل هذه العناصر 16 تنتج مختلف المواد الصلبة و السائلة و الغازية.
ثانيا العناصر المركبة غير العضوية كالأملاح و الفوسفور و العناصر المركبة العضوية كالشحم و الألبومين..
ثالثا العناصر التشريحية التي لا تكون الحياة إلا بها.
ان هذه العناصر الثلاثة على اختلاف انواعها ينتج من تفاعلها عمليات فزيائية كميائية مثلما يحدث في المادة الجامدة و بالتالي يمكن دراستها بطريقة تجريبية.
كما اثبت كلود امكانية تطبيق الفرضية على التجربة من خلا التجربة التي قام بها على الأرانب
و نجد من ناحية اخرى لويس باستور الذي اكتشف التطعيم و الذي جربه على النعاج و صدق هذا التجريب على الانسان
و اذا ما تأملنا الوسائل التي اهتدى اليها الانسان نجدهت قد مكنته من تجاوز عدة عوائق كالمجهر الالكتروني الذي مكننا من ملاحظة اصغر الكائنات كالأنيبا، نجد أيضا الحاضنة الخاصة بالبيض التي سمحت لنا بتجاوز عائق الوسط الطبيعي، كما اخترعت بعض المحاليل التي تخافظ على حيوية العضو. إن اختراع الكمرا ساعدنا على تجاوز عائق الملاحظة و الزمن و ظهور ما سيمى بأجهزة التسجيل البياني ecg التي يمكننا بها معرفة طبيعة ضربات القلب
النقد:
ان تجاوز العوائق في المادة الحية لا يعني بالضرورة اهمال خصوصية و طبيعة المادة الحية فالبرغم من ذلك يبقى العجز قائما
التركيب:
ان التجريب على المادة الحية ليس مستحيلا كما انه ليس متاحا بنفس الطريقة كما في المادة الجامدة فالتطبيق على المادة الحية مشوب بنوع من الحذر و بمراعاة خصوصية هذه المادة.

الحل النهائي للمشكلة:
ان امكانية تطبيق المنهج التجريبي على المادة الحية يدفع بنا الى محاولة جره على باقي العلوم خاصة منها تلك التي تهتم بالإنسان كإنسان كعلم النفس التاريخ و علم الاجتماع.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

تطبيق المنج التجربي على البيولوجيا : هل يمكن تطبيق المنهج التجربي على البيولوجيا؟

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» تطبيق يمكن من لعب ألعاب البلاي ستايشن 4 على الهاتف الذكي
» قواعد المنهج و أصول المنهج السلفي
» تحميل تطبيق فتح أكثر من حساب واتس اب وفيس بوك في تطبيق واحد
» تطبيق Send Anywhere تطبيق قوي في مجال مشاركة الملفات الكبيرة بين الأجهزة
» تطبيق Vine سيعود من جديد على شكل تطبيق كاميرا!

 KonuEtiketleri كلمات دليلية
تطبيق المنج التجربي على البيولوجيا : هل يمكن تطبيق المنهج التجربي على البيولوجيا؟ شبكة ادرسني , تطبيق المنج التجربي على البيولوجيا : هل يمكن تطبيق المنهج التجربي على البيولوجيا؟على منتدانا , تطبيق المنج التجربي على البيولوجيا : هل يمكن تطبيق المنهج التجربي على البيولوجيا؟ منتديات درسني ,تطبيق المنج التجربي على البيولوجيا : هل يمكن تطبيق المنهج التجربي على البيولوجيا؟ ,تطبيق المنج التجربي على البيولوجيا : هل يمكن تطبيق المنهج التجربي على البيولوجيا؟ , تطبيق المنج التجربي على البيولوجيا : هل يمكن تطبيق المنهج التجربي على البيولوجيا؟
 KonuLinki رابطالموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الدراسة - Al-dirassa Forum :: مرحلة التعليم الثانوي :: التحضير لبكالوريا 2017 bac :: شعبة آداب و فلسفة-

ملاحظة مهمة : نحن (شبكة درسني) لا ننسب أي موضوع لشبكتنا فمنتدانا يحتوي على مواضيع منقولة و مواضيع منقولة بتصرف