شاطر | 
 

  كيفية تسيير حصص اللغة العربية س5

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
معلومات العضو
toufik

toufik



معلومات إضافية
الجنس : ذكر
عدد المساهمات عدد المساهمات : 2119
نقاط نقاط : 2129
السٌّمعَة السٌّمعَة : 7
تاريخ الميلاد : 27/11/1999
تاريخ التسجيل : 03/08/2013
الموقع : algeria
معلومات الاتصال
http://www.darisni.com
مُساهمةموضوع: كيفية تسيير حصص اللغة العربية س5     كيفية تسيير حصص اللغة العربية س5  Calend10الأحد 6 أكتوبر 2013 - 16:11




كيفية تسيير حصص اللغة العربية س5
اقتباس :
تقديم منهاج السّنة الخامسة من التّعليم الابتدائيّ
~ اللّغة العربيّة ~

ملمح الدّخول:
تلخيص ما يقرأ ، وتحويل ما يفهم ، وإدراك الصّلة الرّابطة بين المكوّنات الأساسيّة للنّصّ .
توظيف التّراكيب المفيدة والجمل الكاملة لبناء أفكاره ...
فهم التّعليمات للّتحرير .
التّعرّف على وظيفة القواعد اللّغويّة ، وحسن استعمالها .
استظهار القطع الشّعريّة .
تذوّق الجانب الجماليّ للنّصوص
إنتاج نصوص حواريّة ، إخباريّة ، سرديّة ووصفيّة.
ملمح الخروج:
قراءة كلّ السّندات المكتوبة بطلاقة مناسبة لمستواه وباحترام ضوابط النّصوص من حركات وعلامات الوقف ...
فهم ما يقرأ ، وتكوين حكم شخصيّ على المقروء .
فهم الخطاب الشّفويّ في وضعيّة تواصليّة دالّة .
التّعبير الشّفوي السّليم ...
كتابة نصوص متنوّعة .
الكفاءة الختاميّة:
يكون المتعلّم في نهاية السّنة الخامسة من التّعليم الابتدائيّ قادرا على :
قراءة وفهم وإنتاج خطابات شفويّة ونصوص كتابيّة متنوّعة الأنماط : الحواريّ ، الإخباريّ ، السّرديّ ، الوصفيّ .
كيفية تناول حصص اللغة العربية للسنة الخامسة
وزعمنهاجالسنةالخامسةعلىستمراحل . ويتضمن 14 محوراتتوزععلى 28 وحدةوكلوحدةتتكونمنوحدتيناوثلاثوحداتوتتوجبمشروعكتابيونصتوثيقيووحدةتقييميةويختمبنصشعريأوبنصين.
والوحدةبدورهاتحتويعلىمجموعةمنالنشاطاتفقسمتإلىمحطتين،
فالأولى : هيأتحاورمعالنصوتشملالقراءةوالتعبير
والثانية: هيتوظيفاللغةوتشتملعلىالتراكيبالنحويةوالصرفيةوالإملائيةوالمعجم
وهذهالنشاطاتتعُدكفاءاتمتصلةببعضها والتيتسمحللمتعلمبتوظيفاللغةفيوضعياتحقيقيةولمقاصدمتنوعةوتعطىالوحدةالتعليميةأسبوعايسمحباستغلالنصأوعدةنصوصاستغلالامنهجياحسبالمخططالأتي



 كيفية تسيير حصص اللغة العربية س5  Clip_image001
 كيفية تسيير حصص اللغة العربية س5  Clip_image002 كيفية تسيير حصص اللغة العربية س5  Clip_image003 كيفية تسيير حصص اللغة العربية س5  Clip_image004 كيفية تسيير حصص اللغة العربية س5  Clip_image005 كيفية تسيير حصص اللغة العربية س5  Clip_image006 كيفية تسيير حصص اللغة العربية س5  Clip_image007 كيفية تسيير حصص اللغة العربية س5  Clip_image008 كيفية تسيير حصص اللغة العربية س5  Clip_image009الوحدة


 كيفية تسيير حصص اللغة العربية س5  Clip_image010
المشروعالكتابي
الوقفةالتقييمية
تصحيحالتعبيرالكتابي
تطبيقاتإدماجية
خط
مطالعة
تعبير
كتابي
محفوظات
قراءة
صرف
إملاء
قراءةوتراكيبنحوية
تشفويوتواصل
قراءة
ح11
ح10
ح9
ح8
ح7
ح6
ح5
ح4
ح3
ح2
ح1
الحصة1
قراءة(اداء+فهم+هيكلةالنص)
تعدالقراءةالركزةالاساسيةللوحدةالتعليميةحيثيتناولالمتعلمنصايتدربفيهعلى
1 -الأداءالحسنوالجودةالبيانيةوحسناستنطاقعلاماتالوقفواستجلاءالمعاني
2-اكتشافالتراكيبالنحويةوالصيغالصرفيةوالقواعدالاملائية
3-اكتشافبعضمبادئالتذوقالأدبيليحققالمتعلموجهالقراءةبشقيهالأدائيوالاستثماري
* ويقسمالنصإلىثلاثفقراتيتمتناولهاعبرثلاثحصصشرطأنلايكونهذاالتقسيماليالابدأنيراعيفيهالمعنى
ولبغيةالوصولبالمتعلمإلىتحقيقالأهدافالمرجوةتتبعالمراحلالآتية
- القراءاتالفردية- شرحالمفرداتالصعبة
-الاسئلةالمتدرجة – استنتاجالفكرةأوالمغزىوفيهدهالحصةيتمالتركيزعلىالفقرةالاولىقراءةوفهما
الحصة2
(تعبيرشفويوتواصل )
يعدمناهموسائلالتخاطبوالاتصالبالغيرفهومجالتبرزفيهفعاليةالمتعلمومدىقدرتهعلىتوظيفحصيلتهاللغويةوالتصرففيهاليعبرتعبيرادقيقاعمايختلجفينفسهومايفكرفيهويراهبطريقتهالخاصةفهوعمليةابداعتتعززبالقراءةوالاطلاع
ويرتكزالتعبيرعلىثلاثأركانأساسيةهي :
-الافكاروالمعاني
-الالفاظوالعبارات
-ترتيبالأفكاروالمعانيحسبتنسيقها
ويوظفذلككلهفيإنتاجهوالتعبيرعنمشاعرهودواخلهوذكرياتهفيها
-حسنالاستماعالىالغيروالتدخلفيالنقاشمحترماآدابالحديث
-شرحردودفعلهوالدفاععنأفكاره
-تبريرحكمه والتعلق علىحكمالآخرين
-تنميةثروتهاللغويةوتوظيفمكتسباتها
-التحليبالشجاعةالأدبيةعندالنقاش
الحصة 03 ( قراءةاستثمارالنص - قواعدنحوية)
فيهذهالحصةيتمالتركيزعلىالفقرةالثانيةقراءتهاوفهممعناهااستنداإلىماتمالتوصلفيالفقرةالسابقةوبنفسالخطواتالمتبعةفيالفقرةالأولى
حصةالتركيبالنحوية
لتحقيقهذاالمسعىيستغلنصالقراءةأونصآخريحتويعلىالظاهرةالمقصودةويستحسنأنتكونعلىشكلفقرة
يدونهاالمعلمعلىالسبورةوبعدالقراءةالنموذجيةوبعضالقراءاتالفرديةيستدرجالمتعلممنخلالالأسئلةإلىالتعرفعلىالظاهرةثمتحديدهاوالإنتقالإلىالتجريدلصياغةالقاعدةفالتدريبعليهابغيةتثبيتهاوترسيخها
الحصة04
(قراءةاستثمارالنصإملاءصرف)
فيهذهالحصةيتمالتركيزعلىالفقرةالثالثةمنالنصمعاستغلالالفقرتينالسابقتينفيالفهم
الصرف
يراعيفيهاالوضوحوالإكثارمنالنماذجوالتطبيقاتوخاصةالتحويلاتمنها
الإملاء
بنفسالمراحلالتيتمتناولهافيحصةالتراكيبالنحويةمعتلمسالظاهرةواكتشافهاثمتحديدهاو ضبطهاو التوصلبعدذلكإلىصياغةالقاعدةومنهاالتحقيقوالتدريبويستحسناستخدامالألواحوالتصحيحالمباشرعلىالسبورةمنطرفالتلاميذ
الحصة 05
محفوظات
إنللمحفوظاتوالأناشيدأهميةكبيرةفيتنميةالكفاءاتالمستهدفةمنتعلماللغةالعربيةفيجانبهاالفنيوالأدبي ’ يومكنتناولهاوفقاللخطراتالتاليةالتمهيد – القراءةالمعبرةوالمشخصةللمعاني – تناولمضمونالقطعةتناولاإجماليامركزاعلىشرحالمعاني – الأداءالجماعيللقطعة – تمثيلمعانيالمحفوظاتبحركاتملائمةوصوتمناسب
الحصة06تعبيركتابي
إنهنشاطإدماجييجندفيهمكتسباتهالمختلفةمجسداأفكارهومعبراعنأحاسيسهفيإطاريبرزشخصيتهفيسهمفيتنميةإبداعهوتوسيعخيالهبممارسةالتعبيربشقيهالإبداعيوالوظيفيويمكنأنيراعيمايلي :
- حسنصياغةالموضوعويفضلأنيكونعلىشكلوضعيةإدماجيةبتوضيحعباراتهومطالبه .
- توحيدالمتعلمإلىإعدادتنظيممناسبللموضوعالمقترح
- إخبارالمتعلمبمراحلالإنجازوبمقاييسهلاستغلالها
ومنالأهدافالتييرمىإلىتحقيقهافهي:
. إستثمارالرصيدوالصيغوالظواهراللغويةالمدروسة
. ترتيبالأفكاروتركيبهاوالتوسعفيها
.الإهتمامبصحةالتعبيروجودته
. الكتابةالسليمةفيجميعالأنشطة
الحصة07 المطالعة
تساهمفيتنميةالدافععلىالقراءةبماتقدمهللمتعلممنمعلوماتثريةومعارفمنتظمةوخبراتمتنوعةتساعدعلىتثقيفهوتوجيهميولهالقرائية ’ كماتسمحببناءمعارفهلخدمةالكفاءاتالمستهدفةفينشاطاللغة .
ولتنميةالميليمكنحصرهاكمايلي
- توفيرالعددالكافيمنالكتبوالقصصوالمجلاتالمشوقةوالمناسبةلمستوىالتلاميذ.
- السماحللتلاميذمنحينلآخربقراءةموضوعاتمناختيارهم
- مناقشةالتلاميذلماقرؤوهبإبداءرأيهمأوبعضتلخيصاتهم
- تعويدالتلاميذعلىالتحكمفيالوقتوانتقاءالمقروء .
الحصة08 : خط
الخطأداةلتسجيلالأحداث لكونهوعاءلحفظاللفظو المعنى معا، يحثفيهاالمتعلمعلىتجويدالخط،فيسعىإلىكتابةالنصوصالواضحةوصولاإلىالخطالأنيقوذلكمنخلالكتابةالنصوصولتحقيقجمالالخطيمكنالاستعانةبمايلي :
- الإهتمامبنشاطالخطللتخلصمنصعوبةرسمالحروف .
- تعويدالمتعلمعلىكتابةالنصوصالمشكولةوذلكلضبطالكتابة .
- الحثعلىالسرعةفيالكتابةلتحضيرمواجهةالمواقفالكتابية .
- التشجيععلىممارسةالخطكلماسمحتالفرصةبذلك
-القيامبالتقويمالفرديآنيا
-تشجيعالموهوبينمنهمقصدتنميةموهبتهمفيمادةالرسم .
إكتسابالمعارفللمتعلمعلىالتذوقالفنيالرفيعوتنميةالإحساسبالجمال.
الحصة 9/ تطبيقات إدماجية
تعد من الانشطة الأساسية لأنها تجسد إيجابية المتعلم في عملية التعلم لاستثمار تعلماته النحوية والصرفية والإملائية المكتسبة من خلال دراسة الوحدة التعلمية .
يتوصل الى كشف مدى استيعاب المتعلمين للظواهر المدروسة ويساعدهم على تدارك عجزهم ويسعى الى توجيههم لتصحيح أخطائهم فورا
و في هذه الحصة يتناول التمارين المتبقية من النحو و الصرف و الإملاء بالإضافة الى تمارين توظيف اللغة
-استغلال 30 دقيقة لإنجاز دراسة نص بسيطة والتنويع في بناء الأسئلة حسب الوحدة المدروسة
ولتحقيق الأهداف المرجوة خلال ممارسة التطبيقات الإدماجية يمكن أن يستعين بما يلي :
- تنويع التطبيقات لتغطية كل المكتسبات اللغوية وإدماجها.
- انتقاء ما يساعد المتعلم على تدارك ثقافته .
- إختيار ما يناسب من التطبيقات قصد توظيفها
- إتاحة فرصة التفاعل والتعاون للمتعلم بإنجاز تطبيقات إدماجية جماعية بغية إكتسابه مهارات العمل الجماعي .
الحصة 10 تصحيح التعبير الكتابي
يقوم المعلم بتقييم المواضيع خارج القسم إذ يخضها للمقاييس الآتية :
1- الوجاهة : التقيد بالحجم المطلوب ، التقيد بالموضوع ، إستعمال المعلومات الصحيحة
2- الإنسجام : ترتيب الأفكار ، ترابط الأفكار ، ........
3- الإحاطة : الإلمام بعناصر الموضوع.....
4 سلامة اللغة : الإستعمال السليم للغة ( نحو ، صرف ، إملاء ) .
5 الإبداع
الحصة 11 المشروع الكتابي
هو دعم و إدماج الكفاءات القاعدية المحددة والكفاءات الختامية باعتبار أن المشروع جملة من المهام يؤديها المتعلم لتفعيل مكتسباته و ترسيخها وتجنيد مهاراته في مواجهة وضعيات .
والمشروع هو نشاط يمارسه المتعلم في نهاية الأسبوع ، ومدة إنجازه لا تقل عن أسبوعين ، وقد تزيد حسب أهداف المشروع و طبيعته وتنوع وسائله :
- الأسبوع الأول : تقديم المشروع وذلك بضبط الكفاءات المستهدفة وتحديد الموضوع والوسائل المناسبة وتوزيع المهام وتقديم التعليمات وتفويج التلاميذ .
- الأسبوع الثاني : تنفيذ المشروع و إنجازه .
- الأسبوع الثالث : تقييم المشروع وتصحيحه .
الوقفة التقييمية
وتأتي في نهاية المحور إذ يستثمر خلالها المتعلم ما قد تم إكتسابه في الوحدات المكونة للمحور .
وتنجز الوقفة التقييمية دون تجزيء .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معلومات العضو
1BrAhIm_Dz

1BrAhIm_Dz



معلومات إضافية
الجنس : ذكر
عدد المساهمات عدد المساهمات : 1854
نقاط نقاط : 1147
السٌّمعَة السٌّمعَة : 1
تاريخ الميلاد : 25/05/1992
تاريخ التسجيل : 15/07/2013
معلومات الاتصال
مُساهمةموضوع: _da3m_5    كيفية تسيير حصص اللغة العربية س5  Calend10الجمعة 20 ديسمبر 2013 - 1:20




موضوع رائع بوركت
 كيفية تسيير حصص اللغة العربية س5  4
 كيفية تسيير حصص اللغة العربية س5  128711691410

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معلومات العضو
مستشار طارق

مستشار طارق



معلومات إضافية
الجنس : ذكر
عدد المساهمات عدد المساهمات : 352
نقاط نقاط : 103
السٌّمعَة السٌّمعَة : 1
تاريخ الميلاد : 09/09/1986
تاريخ التسجيل : 26/11/2013
معلومات الاتصال
مُساهمةموضوع: رد: كيفية تسيير حصص اللغة العربية س5     كيفية تسيير حصص اللغة العربية س5  Calend10الجمعة 21 مارس 2014 - 9:26




نشكرك على الموضوع

نتضر منك مواضيع اخرى

 like 

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

كيفية تسيير حصص اللغة العربية س5

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» كيفية تطبيق نشاطات اللغة العربية خلال أسبوع
» كيفية حل وضعية ادماجية في اللغة العربية للسنة الخامسة ابتدائي
» اللغة العربية سنة أولى متوسط-اختبارات اللغة العربية
» الاعراب عمود اللغة العربية
» اللغة العربية - 3 متوسط

 KonuEtiketleri كلمات دليلية
كيفية تسيير حصص اللغة العربية س5 شبكة ادرسني , كيفية تسيير حصص اللغة العربية س5 على منتدانا , كيفية تسيير حصص اللغة العربية س5 منتديات درسني , كيفية تسيير حصص اللغة العربية س5 , كيفية تسيير حصص اللغة العربية س5 , كيفية تسيير حصص اللغة العربية س5
 KonuLinki رابطالموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الدراسة - Al-dirassa Forum :: مرحلة التعليم الإبتدائي :: السنة الخامسة إبتدائي-

ملاحظة مهمة : نحن (شبكة درسني) لا ننسب أي موضوع لشبكتنا فمنتدانا يحتوي على مواضيع منقولة و مواضيع منقولة بتصرف