الفرض الأول للثلاثي الأول في مادة اللغة العربية وادابها
:قال ابن خلدون
اعلم ان العلوم التي يحوض فيها البشر ويتداولونها في الامصار تحصيلا وتعليما هي على صنفين.
صنف طبيعي للانسان يهتدي اليه بفكره وصنف نقلي ياخذه عمن وضعه.والاول هي العلوم الحكمية الفلسفية وهي التي
يمكن ان يقف عليها الانسان بطبيعة فكره ويهتدي بمداركه البشرية الى موضوعها ومسائلها وانحاء براهينها ووجوه
تعليمها حتى يقفه نضره وبحث على الصواب من الخطأ فيها من حيث هو انسان ذوفكر.والثاني هي العلوم النقلية
الوضعية وهي كلها مستندة الى الخبر عن الوضع الشرعي ولا مجال فيها للعقل الافب الحاق الفروع من مسائلها بالآصول
لآن الجزئيات الحادثة المتعاقبة لاتندرج تحت النقل الكلي بمجرد وضعه فتحتاج الى الالحاق بوجه قياسي .الاان هذا
القياس
يتفرغ عن الخبر بثبوت الحكم في الاصل وهو نقلي فرجع هذا القياس الى النقل لتفرعه عنه.
واصل هذه العلوم النقلية كلها هي الشرعيات من الكتاب والسنة التي هي مشروعة لنا من الله ورسوله وما يتعلق بذلك من
العلوم التي تهيؤوها للافادة .ثم يستتبع ذلك علوم اللسان العربي الذي هو لسان الملة وبه نزل القرآن.واصناف هذه
العلوم النقية كثيرة لأن المكلف يجب عليه ان يعرف احكام الله تعالى المفروضة عليه وعلى أبناء جنسه وهي ماخوذة من
الكتاب والسنة با النص او بالاجماع أوبالالحاق فلابد من النضر في الكتاب ببيان الفاظه اولا وهذا هو علم التفسير. ثم
بااسناد نقله
ورواته الى النبي صلى الله عليه وسلم الذي جاء به من عند الله واختلاف رويات القراء في قراءته وهذا هو علم القراءات.
ثم بااسناد السنة الى صاحبها والكلام في الرواة الناقلين لها ومعرفة احوالهم وعدالتهم ليقع الوثوق بأخبارهم بعلم
مايجب العمل بمقتضاه من ذلك وهذه هي علوم الحديث.ثم لابدفي استنباط هذه الاحكام من اصولها من وجه قانوني يفيد
العلم بكيفية
هذا الاستنباط وهذا هو اصول الفقه. وبعد هذا تحصيل الثمرة بمعرفة احكام الله تعالى في افعال المكلفين وهذا هو الفقه.
ثم ان التكاليف منها بدني ومنها قلبي وهو المختص بالايمان وما يجب ان يعتقد مما لايعتقد.وهذه هي العقائد الايمانية
في الذات والصفات وأمور الحشر والنعيم والعذاب والقدر. والحجاج عن هده بالأدلة العقلية هو علم الكلام
الاسئلة :
البناء الفكري:
1- ماالقضية التي يطرحها الكاتب .
2- في أي صنف من أصناف العلوم تدرج العلوم الانسانية والعلوم الشرعية وضح ذلك
3- ماهي فروع العلوم النقلية ومادور العقل فيها.
4- لم يتوقف النضر في القران الكريمة والحديث النبوي الشريف على العلوم اللسانية.وضح.
5- لخص مضمون النص.
6- ما النمط الغالب على النص وأذكر بعض خصائصه .
البناء اللغوي
1- من يقصد بلفضة (البشر).
2- اعرب كلمة يهتدي اعربا مفصلا .
3- مادلالة احرف الجر والعطف في السطرين الاخيرين من النص
4- مانوع الاسلوب الغالب على النص ومادلالة لفضة (اعلم)
5- ماطبيعة النص.بين اهم خصائصه مع التمثيل .
6- استخرج اهم القرائن اللغوية التي احدثت الاتساق والانسجام
التقويم النقدي :
وجد النص في السياق التاريخي لعصر الضعف فهل اشتمل على نفس خصائصه .قارن مع التعليل .